الكلمة التى القاها المهندس/اسامة البحر امام جمهور الحاضرين بمقر مركز الجيزويت الثقافى بالفجالة- مساء الاربعاء 26/10/2011 فى الحفل الذى اقيم تكريما لروح شهيد الثورة الشاب /مينا دانيال بماسبيرو فى 9/10/2011 رحمة الله وتكريما لارواح كل شهداء الوطن.....

Friday 15 February 2008

حقائق عن مشكلات السكن في مصر

كشف عنها التعداد العام للسكان والمنشآت لعام ٢٠٠٦، الذي أعلنه اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهازحقائق عن مشكلات السكن في مصر المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن هناك بمصر أكثر من ٧.٨ مليون شقة سكنية مغلقة وخالية من السكان، من بينها ٢ مليون و١٣٣ ألف شقة تخص مواطنين، و٥ ملايين و٧٦٦ ألف شقة خالية وغير مخصصة لأحد . أرقام أخري رصدها التعداد ذاته تشير إلي أن ١٣ مليوناً و٦٥٩ ألف شاب وفتاة أدركتهم العنوسة، وإلي أن عدد عقود القران لمن هم في سن الشباب لم تتجاوز ٣٣٥ ألفاً و٣٥ عقد قران فقط، وأن أصحاب هذه العقود مازالوا في مرحلة «الخطوبة» بسبب تعثر الحصول علي شقة الزوجية.
كان لمحافظة القاهرة النصيب الأكبر في عدد الشقق الخالية وغير المخصصة لأحد، والذي وصل إلي ٦٥٦.٦١٩ شقة، وجاءت الإسكندرية في المرتبة الثانية، حيث وصل عدد الشقق غير المخصصة فيها إلي ٥٢١.٧٣٠ شقة .
ويعتقد الدكتور أبوزيد راجح الرئيس السابق للمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء أن هذا الرقم الضخم من الوحدات السكنية غير المخصصة لأحد، هو مخزون راكد، جزء منه مملوك للشرائح فوق المتوسطة والعليا التي تتعامل مع الوحدات السكنية باعتبارها رصيدا لا يفقد قيمته، وادخارا مفيدا للأبناء والأحفاد. والكارثة على حد قول دكتور أبو زيد أن سعر هذه الوحدات يصل إلي أكثر من خمسمائة مليار جنيه محكوم عليها بالتجميد والركود ، في الوقت الذي يعاني فيه الملايين من أزمة سكن طاحنة .
***
د.أحمد الخميسي
المصدر : جريدة " المصري اليوم " أبريل 2007

No comments: